هل سيفقد مستعملي هواتف هواوي الوصول لخدمات جوجل؟


قريبًا سوف تفقد شركة هواوي ترخيص الوصول إلى تحديثات الأندرويد وتطبيقات جوجل بعد الحظر التجاري للرئيس الأمريكي ترامب الذي أعلن عن ضم شركة هواوي إلى القائمة المحضورة في الولايات المتحدة الأمريكية.
لا يزال تاريخ انتهاء ترخيص الأندرويد الرسمي غير مؤكد مع استمرار المفاوضات.

ما تحتاج إلى معرفته:

  • هل ستتلقى أجهزة هواوي تحديثات الأندرويد المستقبلية؟
  • متى سيبدأ تنفيذ هذا الحضر؟
  • وهل يشمل أجهزة هواوي التي نستخدمها حاليا؟
  • هل ستكون الهواتف الذكية المستقبلية من شركة هواوي معتمدة على خدمات جوجل مثل Gmail و Maps.


تأتي هذه الخطوة بعد إضافة شركة هواوي إلى القائمة السوداء التجارية للولايات المتحدة في أعقاب الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي ترامب. حيث منحت وزارة التجارة الأمريكية ترخيصًا مؤقتًا لشركة هواوي ، لاستعادة قدرتها على تشغيل الشبكات الحالية وتوفير تحديثات البرامج للأجهزة.

يهدف الترخيص العام المؤقت بشكل خاص إلى السماح لشركة هواوي بدعم العملاء والأجهزة الحالية ، بدلاً من مواصلة تطوير المنتجات المستقبلية باستخدام البرامج أو التكنولوجيا أو المكونات من الشركات الأمريكية. تم تعيين تاريخ إنتهاء الترخيص حتى 19 أغسطس 2019، وخلال هذه الفترة ستعمل أجهزة هواوي بشكل طبيعي إلى حد ما.

التفاصيل ليست متاحة بشكل كامل حتى الآن ، ولكن من المتوقع أن هذا الترخيص المؤقت لن يسمح لشركة هواوي بالعمل مع شركات مثل جوجل على الإصدارات المستقبلية من الأندرويد أو Qualcomm على الهواتف الذكية المستقبلية.

رد شركة هواوي:

قدمت هواوي ردًا رسميًا ، قائلة إنها ستواصل نشر تحديثات الأمان وخدمة ما بعد البيع لجميع أجهزة هواوي و Honor. من المقرر أن يستمر إطلاق Honor 20 العالمي في 21 مايو.
قدمت هواوي مساهمات كبيرة في تطوير ونمو الأندرويد في جميع أنحاء العالم. بصفتها أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لنظام الأندرويد ، فقد عملت عن كثب مع النظام الأساسي المفتوح المصدر لتطوير نظام تشغيل استفاد منه المستخدمون والمطورون على حد سواء.
ستواصل هواوي تقديم تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي و Honor ، والتي تغطي تلك التي تم بيعها والتي لا تزال في المخازن على مستوى العالم.
وستستمر في بناء نظام تشغيل آمن ومستقر ، من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم.
بالاضافة الى ذلك ، لم يتغير شيء عن حدث إطلاقها المثير في لندن لسلسلة HONOR 20 Series.

خدمات جوجل Play و Play Protect ستواصلان العمل على أجهزة هواوي:

بالنسبة إلى أسئلة مستخدمي هواوي فيما يتعلق بالخطوات التي تتبعها جوجل للامتثال لإجراءات حكومة الولايات المتحدة الأخيرة: تؤكد شركة جوجل الإلتزام بجميع متطلبات الحكومة الأمريكية، وستظل الخدمات مثل جوجل Play والأمن من Google Play Protect تعمل على أجهزة هواوي الحالية.
أشارت وكالة الأنباء رويترز إلى أن جوجل قد بدأت في التوقف عن العمل مع شركة هواوي في تحديثات الأندرويد وشهادات الأجهزة المستقبلية بعد الأمر التنفيذي والقائمة السوداء التابعة لوزارة التجارة الأمريكية ، مما جعل من الصعب على بعض الشركات متابعة العمل مع الشركات الأمريكية.

تلتزم جوجل فقط بالقائمة السوداء التجارية ، التي وضعت عليها هواوي و 68 من الشركات التابعة لها الأسبوع الماضي. تم تنفيذ الحظر عندما وضعت شركة هواوي على ما يسمى بالقائمة السوداء ، والتي تمنع الشركة من شراء المعدات من الشركات الأمريكية دون موافقة حكومية مسبقة ، وهو أمر من غير المرجح أن تقدمه وزارة التجارة في المستقبل القريب. كما اتهمت إدارة ترامب شركة هواوي بالعمل على تركيب ثغرات في إعدادات الشبكات ولم يتم نشر أي دليل على هذه الثغرات العامة.

بسبب الحظر التجاري ، لا يُسمح لشركات مثل جوجل و Qualcomm و Intel و NVIDIA ببيع أو عقد صفقات مع شركات على القائمة السوداء ؛ تعتمد هواوي على جوجل للوصول إلى الأجزاء المغلقة من الأندرويد ، بالإضافة إلى مجموعة Play Services ، والتي يعتمد عليها كل هاتف تصدره الشركة المصنعة. و
وفقًا لوكالة رويترز ، لن تقوم جوجل بإزالة دعم Play Services للهواتف الحالية بأثر رجعي ، لكنها لن توفر تحديثات برامج لها ، ولن تصادق على الهواتف الجديدة. أصدرت شركة هواوي بالفعل قائمة الهواتف التي سيتم تحديثها إلى الأندرويد Q ، لكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الأجهزة ستحصل على هذا التحديث بمجرد إصداره في وقت لاحق من هذا الصيف.

لا يُمنع مستخدمي أجهزة هواوي من استخدام مكونات الأندرويد مفتوحة المصدر ، والتي تتوفر مجانًا لأي مؤسسة طالما أنها تلتزم بشروط الترخيص. تستخدم هواوي مكتبات الأندرويد مفتوحة المصدر ، والمعروفة أيضًا باسم AOSP ، لبناء قاعدة رموز EMUI الأساسية بالإضافة إلى إصدار تحديثات لهواتفها في الصين ، حيث لا تتوفر خدمات جوجل.

على الأرجح: هذه مجرد وسيلة ضغط ، وفي النهاية ستحصل هواوي على إذن للقيام بأعمال تجارية مع جوجل و Intel و MS ، إلخ.
ليس من الواضح ما إذا كانت حكومة الولايات المتحدة تنوي أن توجه ضربة قاضية للتوقعات الغربية لشركة هواوي حيث أن لديها شركة كمبيوتر مزدهرة تشتري مكونات من Intel و NVIDIA  أو أن هذا الحظر التجاري سيُستخدم كرافعة مالية مع الصين في محاولة للتوصل إلى شروط أفضل على صفقة تجارية شاملة مع البلاد.

جديد قسم : هواتف هواوي

إرسال تعليق